عاجل
الجمعة 30 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مصر الأولى إفريقيًا في النشر العلمي الدولي بمؤشر Scimago  

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

يتساءل الكثيرون، من المهتمين بالشأن العلمي في مصر، عن ترتيب مصر عالميًا في النشر العلمي في مؤشر  Scimago، وهو من المؤشرات الدولية المهمة في تصنيف الدول، وفقًا للنشر العلمي الدولي.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية تنشر في التقرير التالي، ترتيب مصر عالميًا في النشر العلمي في مؤشر Scimago، حيث  تحتل مصر المرتبة 30 عالميًّا في النشر العلمي في مؤشر  Scimago.     

ترتيب مصر عالميًا في النشر العلمي في مؤشر  Scimago  

 

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقدم ترتيب مصر 4 مراكز لعام 2020 في تصنيف Scimago للنشر العلمي، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت في المرتبة 30 عالميًّا مقارنة بالترتيب 34 في التصنيف الأخير عام 2019.

 

من المؤشرات الدولية المهمة في تصنيف الدول

 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مؤشر  Scimago  يعد من المؤشرات الدولية المهمة في تصنيف الدول، وفقًا للنشر العلمي الدولي، الذي يصنف 234 دولة على مستوى العالم.

 

مصر تحتل المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا في النشر العلمي الدولي

 

أوضح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر احتلت المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا في النشر العلمي الدولي، متفوقة على دول القارة الإفريقية بعدد 32323 بحثًا دوليًّا، تليها دولة جنوب إفريقيا بفارق 149 بحثًا فقط، ثم نيجيريا في المرتبة الثالثة.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى تقدم ترتيب مصر على مستوى مجالات العلوم المختلفة، وهي كالتالي:  في مجال العلوم الزراعية والبيولوجية:  احتلت مصر المرتبة22  عالميًّا بدلًا من 28.  وفي مجال الكيمياء:  أصبحت مصر في المرتبة 20 بدلًا من 22.  وفي مجال الطاقة:  احتلت مصر المرتبة 21 بعدما كانت في المرتبة 24.  وفي مجال العلوم الهندسية:  احتلت مصر المرتبة 23، بعدما كانت في المرتبة 28.  وفي مجال العلوم الطبية:  احتلت مصر المرتبة 25، بعدما كانت في المرتبة 27.  وفي مجال العلوم الفيزيائية:  احتلت مصر المرتبة 30، بعدما كانت في المرتبة 33.

 

رابط ترتيب مصر عالميًا في النشر العلمي في مؤشر  Scimago، الذي يعتبر من المؤشرات الدولية المهمة في تصنيف الدول، وفقًا للنشر العلمي الدولي. 

https://www.scimagojr.com/countryrank.php?year=2020

اقرأ أيضًا:

موعد امتحانات الدبلومات الفنية الدور الأول 2021  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز